بناء برافعات القالب المنزلق

مجالات الإستعمال
يُعتبَر البناء بنظام الشدة المنزلقة طريقة بناء للإستخدام في مشاريع إنشاء صوامع الحبوب و الصوامع بصفة عامة، خزّانات الماء الدائرية، المصاعد في الأبنية العالية و جدران الخزّانات العالية، دعامة الجسر، الأبراج، بئر رفع السوائل، أنظمة منع التسربات في المفاعلات النووية، بئر السلم، المباني الخرسانية المقواة المرتفعة، إنشاء و تركيب العوارض و الأعمدة، إلخ.

المشاريع و تجربة البناء
لقد تولَّت Guoxin مشاريع بناء بالقالب المنزلق لعدة زبناء صينيين. علاوة على البناء بنظام القالب المنزلق التقليدي، يمكننا أيضا توفير حلول إنشاء بالقالب المنزلق خاصة.

1. مشروع بناء بالقالب المنزلق لبرج تبريد هذلولي
لقد قمنا باستخدام وحدة طاقة هيدروليكية و 12 رافعة قالب منزلق هيدروليكية YSQD-160-100 لبناء برج تبريد هذلولي الشكل في محطة الطاقة Cangzhou بمقاطعة Hebei.

2. مشروع بناء بالقالب المنزلق الهيدروليكي لمدخنة ذات إرتفاع 210m لمحطة الطاقة Huaneng Dandong.

مزايا البناء بنظام القالب المنزلق
1. إن إستعمال طريقة البناء بنظام القالب المنزلق يمنح إمكانية توفير تكلفة تماما في ما يخص السقالات و يمنح تقدما مهما في عملية الإنشاء. يمكن للقالب المنزلق أن يصعد لارتفاع 2.5-4m أو أكثر في خلال 24 ساعة.
2. إن البناء بالقالب المنزلق بباستخدام معدات الرفع بنظام الشدة المنزلقة يسهِّل عمل التشكيل بصب الخرسانة إلى أقصى حد، مما يخفض شدة العمل على العاملين و استهلاك المواد و يقلص مدة البناء.

الخصائص الرئيسية لنظام البناء بالقالب المنزلق
1. تكنولوجيا سقالة تقليدية
2. أبعاد دقيقة
3. سطح ناعم
4. إحتياجات أقل في ما يخص كميات الخشب
5. بنية متكاملة، من دون الحاجة إلى وصلات بناء أفقية و عمودية
6. سهولة التعامل مع سطح الخرسانة

الهيكل و المبدأ

مخطط هيكل القالب المنزلق
1. حبل رفع
2. حد الرافعة
3. رافعة قالب منزلق GYD-60
4. جهاز توزيع الزيت
5. أنبوب الزيت
6. إطار رفع بابي
7. مدادة تشغيل خارجية
8. مدادة تشغيل داخلية
9. قضيب المسمار
10. قالب منزلق
11. خطاف القالب المنزلق

مخططات البناء عرض الكل

أسلوب بناء المشروع الرئيسي
هندسة حديد التسليح
حيث يتم تشكيل حديد التسليح في موقع البناء وفقا لرسومات، ويتم تكديسه في الترتيب التسلسلي، يمكن رفعه إلى منصة العمل عن طريق قضيب السحب. حديد التسليح قابل لتمديد في عملية تشكيل المنزلق، الطول من حديد التسليح الواحد اختياري وفقا لحجم الرسم البياني ولكنه لا أكثر من 6م. يجب على حديد التسليح الرئيسي في نفس المقطع ألا يتجاوز على 25%، وسماكة حديد التسليح المحيطي هي 35مم، والذي يكون مرتبطا عن طريق التحزيم، وطول التراكب هو 48× محيط حديد التسليح، الوصلات بين حديد التسليح المحيطي تنبغي أن تكون متداخلة. نصف قطر، زاوية نصف قطرية وطول لحديد التسليح المحيطي قابل لتصنيع حسب الطلب وفقا لمخططات موقع العمل الفعلي.

هندسة الخرسانة
يتم توريد تقرير نسبة خلط الخرسانة بمركز فحص الجودة، والبناء سيبدأ بعد تم اجتياز اختبار المواد المحلية. نسبة الأسمنت والماء تكون تحت التحكم الصارم عند خلط الخرسانة. وينبغي توزين المواد الخام قبل استخدامها، كل جدار بارتفاع 10م يكون مستخدما كبلوك اختبار واحد وفقا لنسبة خلط الخرسانة. عمل تشكيل الخرسانة لا يؤدي إلى ظاهرة النزيف، ينبغي ترتيب الخرسانة بصورة متساوقة، ويجب على انتقال الاتجاه أن يكون متزامنا. مع استخدام الهزاز الغاطس، يجب على اتجاه الصب أن يهتز بنفس الاتجاه، عمق الصب والدق حوالي 300-400مم ( هو شوط لتشكيل المنزلق).

معالجة الوصلة الباردة: ستكون وصلة البناء بين الخرسانة التي تم صبها ودقها في نفس اليوم وفي اليوم الثاني، لذا ينبغي معالجة هذه الوصلة لتجنب ظهور عسل الزهر، الفجوة والسطح المنقر عليها. الخطوة الأولى لصب طبقة ملاط بـ 5سم على السطح، ثم صب ودق الخرسانة.

هندسة البطانة
تتبنى المدخنة أسلوب الانزلاق المستمر، تبطينه والقالب المؤقت (لصب الخرسانة) الداخلي سيتم تنفيذ معا. يعلق المرفاع مواد البطانة. ويتم بناء الطوب العام للبطانة أولا، ثم خلطه مع منتجات بيرليت الأسمنت. من الضروري أنه القيام ببناء الطوب بشكل صارم وفقا لمتطلبات التصميم ومعيار عمل البناء. الانحراف العمودي يكون أقل من 80مم، وفرق المستوى أقل من 3مم، تشبع الملاط أكثر من 95%.

جاك المدخنة
حيث يتم زيادة سماكة جاك المدخنة تدريجيا، القالب المؤقت الخارجي هو مائل عكسيا، لذا سيتم إيقاف انزلاق الثقب العلوي للقالب المؤقت في مكان الإمالة. عندما تبلغ قوة الخرسانة 0.5-0.25Mpa، فيتم إفراج القالب المؤقت الخارجي، ويتم رفع الثقب السفلي للقالب المؤقت إلى مكان الإمالة، وثم سيتم تعديل درجة الميل من القالب المؤقت. بعد ذلك جميعا، فيمكن صب الخرسانة، وهذا العمل سيتم تدوير حتى انتهاء البناء. لأن درجة الميل كبيرة في البداية، من أجل تقليل ارتفاع الانزلاق، يجب على عمود الدعم أن يكون ثابتا عند انزلاق القالب المؤقت.

عملية تعديل القطر
إن جهاز تعديل القطر يسمى جهاز التدريج أيضا، والذي يتم تركيبه على العارضة، ويقع على الجانب الخارجي من هيكل الرفع، ويتكون من العمود اللولبي المربع الشكل ( تم تجهيزه مع المسمار اللولبي المربع والغطاء اللولبي المربع) بقطر 40-50مم، وطول 40-50مم. وصمولة البرغي ذات قاعدة تكون مثبتة على العارضة بمسمار.

معالجة الخرسانة
يتم معالجة الخرسانة بسائل التصليب، وينبغي طلاء سطح الخرسانة بسائل التصليب بعد إزالة القالب المؤقت (لصب الخرسانة). قبل صب الخرسانة، ينبغي تنظيف سطح الخرسانة الأصلي وثم صب بلاط الأسمنت بسماكة 30-50مم، بعد ذلك ينبغي صب الخرسانة بطبقتين مع سماكة 60مم على التوالي. ويتم اهتزاز الخرسانة، وسماكة الصب تبلغ 300مم. عند صب حتى نصف ارتفاع من القالب المؤقت، يجب رفع القالب المؤقت بـ 1-2 شوط. القوة للطبقة الأولى من الخرسانة تبلغ 0.05~0.25Mpa، وينبغي تغيير اتجاه الصب باستمرار، إنه يساعد على تقليل الاحتكاك وعزم الدوران للمنصة. يجب على حديد التسليح المحيطي أن يبقي خارج الخرسانة في كل مرة من الصب، من أجل ضمان مسافة لازمة لربط حديد التسليح المحيطي، وينبغي صيانة وإصلاح حديد التسليح المكشوف أو المشقوق فورا من خلال استخدام خرسانة الحجر الجيدة أو بلاط الأسمنت بعد إزالة القالب المؤقت.

الانزلاق العادي
عند الانزلاق العادي، حيث يوجد ثقبان كبيران ( في المدخنة) ويتسلق عمود التسلق على طول الجاك، ولكنه سيضعف قدرة الحمل لعمود التسلق، فحاجة للقيام بتحسين وتقوية. لذا، عندما يمر المنزلق بالثقبين، ينبغي تقوية العمود لتحسين قدرة الضغط، القوة والاستقرار. الانزلاق العادي بـ 3م ليلا ونهارا، ورفع (300مم) لكل مرة ينبغي تحت الفحص الصارم، ويجب التحكم في الانحراف المركزي بأقل من 0.5%.

أسلوب الرفع الهيدروليكي لبناء رأسا على عقب لخزان التخزين الكبير
المميزات
1. بناء رأسا على عقب، إنه يحل العمل البري محل العمل الجوي.
2. يتبنى أسلوب الرفع لاستبدال الأسلوب التقليدي، تغيير ضغط اليد إلى قوة السحب في اليد.
3. الآلية الهيدروليكية مستخدمة لإستبدال الآلية الميكانيكية، مع الطاقة القوية والهيكل الصغير.
4. التحكم المركزي مستخدم لاستبدال التحكم الفردي.
5. أجزاء التحرك لا تحتاج إلى التشحيم.
6. يتم استبدال الرفع المستمر إلى رفع خطوة بخطوة، ارتفاع الرفع ( الجانب النظري) غير محدود.
7. يتم استخدام آلية التفريغ بحركة الانحناء نوع ذاتي السحب بسطح كروي.
8. تم تحسين الكفاءة الميكانيكية، الوزن الحجمي، الإنتاجية، الأمان وغيرها إلى حد كبير مقارنة مع أسلوب البناء التقليدي.

مبادئ العمل
1. مبدأ رأسا على عقب
إن الخزان الأسطواني المعدني متكون من ثلاثة أجزاء: قاع الخزان، لوح الجدار، وقمة الخزان. حيث يتم تشغيل ارتفاع جسم الخزان بالقطع المختلفة. عملية التركيب العادية: قاع الخزان – لوح الجدار – قمة الخزان. يكون جسم الخزان تصبح أعلى وأعلى، لذا يجب على العامل لعمل في المكان المرتفع. عملية تركيب رأسا على عقب: جسم الخزان – قمة الخزان – لوح علوي – رفع – لوح سفلي – رفع – لوح من طبقات مختلفة. يتم بناء الجسم الرئيسي من الخزان على الأرض، إنه آمن وفعال، وأيضا يوفر التكاليف في استخدام المرفاع، السقالة الخ. يتم رفع اللوح العلوي وقمة الخزان من خلال استخدام حلقة التمدد، وحلقة التمدد قابلة لتقسيم إلى عدة المقاطع وفقا للقطر الداخلي من الخزان، يضخم ويثبت كل مقطعين على جدار الخزان بالرافعة، ولحام لوح الضلع لضمان قوة النقل من الخزان. آلية الرفع مستخدمة لرفع حلقة التمدد، مما يرفع قمة الخزان واللوح العلوي. بعد لحام لوح الجدار من الطبقة السفلى، ويتم تركيب حلقة التمدد على لوح الجدار السفلي، تكرر هذا العمل حتى تم إنتهاء من كافة البناء.
2. مبادئ الرفع الهيدروليكي
تأتي الطاقة من لوح التحكم المركزي الذي يشمل المحرك، مضخة الزيت، الخزان، الصمام العاكس، صمام الأمان، مقياس الضغط ولوح الأزرار.